مدير مؤسسة الإصلاح والتأهيل الهضبة ينفي تعرض البغدادي المحمودي للتعذيب
ليبيا
الأحد، 10 مارس 2013  14:11:12
 
 
البغدادي المحمودي

نفى العقيد " محمد سعيد قويدر " مدير مؤسسة الإصلاح والتأهيل الهضبة ما أثير مؤخرا حول تدهور صحة " البغدادي المحمودي " رئيس وزراء القذافي بسبب تعرضه للتعذيب داخل السجن .

وصرح العقيد " قويدر بأن هذا السجن هو مؤسسة رسمية تتبع وزارة العدل ولا يمكن أن تحدث داخلها ممارسات تتنافى مع حقوق الإنسان في ليبيا بأي شكل من الأشكال ، كما لا يتم سجن أي شخص إلا بأمر توقيف من النيابة العامة .

وردا على ما أثير مؤخرا حول تعرض " البغدادي المحمودي " للتعذيب ، أفاد " قويدر " بأن لجنة من الأمم المتحدة قامت بزيارة البغدادي والتقطت له عددا من الصور للتأكد من عدم تعرضه لأي انتهاكات ، كما قام المرصد الليبي لحقوق الإنسان بزيارة السجن والحديث بشكل موسع حول هذا الموضوع وبحث أوضاع السجن بشكل عام .

وأكد " قويدر " أن إدارة السجن لديها اتفاقية مع المنظمات الحقوقية للزيارات المفاجئة يمكن من خلالها متابعة أوضاع السجناء داخل هذه المؤسسة .

وأوضح أنه تحدث بشكل شخصي مع "البغدادي" باعتباره مدير المؤسسة ، وسأله مباشرة إن كان قد أبلغ أحد محاميه بتعرضه للتعذيب داخل السجن ، فرد البغدادي بالقول " هذا مستحيل ، وهل سأقول شيئا خلاف الحقيقة " .

وأضاف أن المحمودي طلب منه مباشرة أن يتصل بالجهة التي أذاعت الخبر لينفي ما نقل عنه .

وقد أجرى البغدادي اتصالا مع قناة العربية حول هذا الموضوع ، نفى خلاله تلك الادعاءات .

وفيما يتعلق بالأوضاع الإنسانية داخل السجن ، أشار مدير المؤسسة إلى وجود برنامج محدد لزيارة أهالي السجناء لذويهم وتتم بإجراءات قانونية عن طريق النيابة العامة ، كما يتم استلام وإيصال الأشياء التي يرسلها أهالي السجناء بعد أن تخضع لإجراءات التفتيش اللازمة وفقا للقانون ، وتوجد بالمؤسسة أيضا مصحة للايواء تشتغل على مدار الساعة إلى جانب عيادة داخلية وصيدلية وحجرة تم تخصيصها لتكون عيادة أسنان متكاملة .

وأشار " قويدر " إلى وجود بعض الإشكاليات التي تواجه القائمين على هذه المؤسسة أثناء تأديتهم لعملهم ، وتتمثل هذه العراقيل في طلب بعض المنظمات الحقوقية مقابلة السجين على انفراد ، وهذا الإجراء يعد مخالفا لنص المادة رقم 134 الواردة في اللائحة التنفيذية الصادرة عن النائب العام ، التي تنص على ضرورة وجود حرس أثناء القيام بتلك المقابلات .

وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي قد أصدرت يوم الأحد الماضي بيانا أعربت فيه عن استغرابها الشديد من الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام المختلفة ، بشأن تعرض المدعو " المحمودي " للتعذيب وسوء المعاملة وأن حالته الصحية حرجة عقب تصريحات أدلى بها أحد محامي البغدادي لوسائل الإعلام بأن " المحمودي" قد تعرض للتعذيب ، وأن حالته حرجة .

 
 
الرئيسية
موقع فناة ليبيا الوطنبة