رئيس المؤتمر الوطني العام يستقبل سفيرة أمريكا لدي ليبيا ديبورا جونز
ليبيا
الإربعاء، 3 يوليو 2013  15:41:25
 
 
رئيس المؤتمر الوطني العام يستقبل سفيرة أمريكا لدي ليبيا ديبورا جونز

استقبل رئيس المؤتمر الوطني العام السيد نوري أبو سهمين صباح اليوم الأربعاء 3.7.2013 السفيرة الأمريكية السيدة/ ديبورا جونز بمقر المؤتمر الوطني العام بطرابلس.


و رحب أبو سهمين بالسفيرة جونز و شدد على العلاقات الطيبة و المشتركة بين الشعبين الليبي و الأمريكي، وقال إنها ترتكز علي الاحترام و الود و تبادل المصالح المشتركة، كما ابدي شكره لسعادة السفيرة علي كل المواقف الايجابية التي اتخذتها الولايات المتحدة مع ليبيا منذ اندلاع الثورة الليبية، و حزن الليبيين علي السفير الأمريكي الفقيد كريستوفر ستيفنز.


و قالت جونز أنها متفائلة بمستقبل العلاقات بين البلدين، ووصفتها بأنها ستتقدم وتسير ربما ببطء لكنها ستمضي خطوة بخطوة.


و شددت جونز علي أن الولايات المتحدة ستعمل علي مساعدة ليبيا فيما تطلبه و تحتاج إليه دون تدخلات أو أملاءات، مضيفة أن الولايات المتحدة تدرك حجم التحديات التي تواجهها ليبيا فيما يتعلق ببناء البيت الليبي الداخلي و تقريب وجهات النظر، كما تشارك ليبيا في اهتمامها ببناء الأمن و كتابة الدستور و تطوير مؤسسات المجتمع المدني و كل ما يدعم العملية الديمقراطية.


و قال أبو سهمين انه و منذ توليه رئاسة المؤتمر الوطني العام يهتم بإنشاء الهيئة التأسيسية للدستور كأولوية مطلقة، يتبعها مباشرة ملف العدالة الانتقالية و المصالحة الوطنية،و العمل علي تحقيق الأمن و الأمان للمواطن في ذات الوقت.


و تحدثت السفيرة الأمريكية عن التجربة الجنوب افريقية في تحقيق المصالحة الوطنية والتي اعتبرتها تجربة رائدة يجب الاستفادة منها، كما تحدثت عن الحرب الأهلية الأميركية و ما تبعها من جهود لتقريب وجهات النظر و توحيد الولايات المتحدة، و أنها تتفهم ما تمر به الدول بعد الثورات.


وقال أبو سهمين إن الحوار و الاتصال مع جميع الكتل السياسية و الأحزاب و مؤسسات المجتمع المدني الليبي و والنخب الثقافية و الثوار قائم منذ فترة بين المؤتمر الوطني العام و بين الجميع، و انه شخصيا و بمجرد توليه مهام الرئاسة يقوم هو و أعضاء المؤتمر الوطني، بالاتصال المكثف بهم للوصول إلى نتائج مرضية ،كما أكد علي أن العديد من نشاطي المجتمع المدني الليبي يتابعون كل التجارب العالمية في المصالحة و لديهم رؤى ممتازة في هذا المجال.


كما تطرق إلى دور النخب الثقافية و دور المرأة في ليبيا الجديدة حيث شدد أبو سهمين علي مكانة المرأة في الإسلام و ما أكرمه الله بها ، كما تحدث عن دور النخب الثقافية في الارتقاء بالوطن.


و في النهاية طلب أبو سهمين من السفيرة جونز نقل تحيات الشعب الليبي و تحياته إلى الشعب الأمريكي و الرئيس اوباما ووزير خارجيته جون كيري.

 
 
الرئيسية
موقع فناة ليبيا الوطنبة