أستراليا تقر خطة لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم
العالم
الخميس، 22 أغسطس 2024  10:24:02
 
 
أستراليا تقر خطة لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

أقرت الحكومة الأسترالية الأربعاء، خطة لبناء محطة ضخمة للطاقة الشمسية في شمال البلاد، في مشروع أكدت أنه سيكون "أكبر منطقة للطاقة الشمسية في العالم"، مما سيجعل أستراليا الرائدة في العالم في مجال الطاقة الخضراء.
وقالت وزيرة البيئة "تانيا بليبرسيك" إن هذه المحطة الشمسية الضخمة ستولد ما يكفي من الطاقة الكهربائية لتشغيل ثلاثة ملايين منزل.
وأشارت إلى أن المشروع يتضمن ألواحًا شمسية وبطاريات، وسيوفّر أربعة جيجاواط في الساعة ستخصص للاستخدام المنزلي، كما سيوفّر 2 جيجاواط في الساعة سيتم تصديرها إلى سنغافورة عبر كيبل بحري في مرحلة لاحقة.
ومشروع "سانكيبل"، البالغة مساحته 12000 هكتار، يقع في الإقليم الشمالي المشمس ويدعمه ملياردير التكنولوجيا والناشط البيئي "مايك كانون-بروكس".
وتعد أستراليا واحدة من أكبر الدول المصدّرة للفحم الحجري والغاز في العالم، لكنّها تضرّرت من تداعيات التغيّر المناخي، إذ تشهد موجات حر شديدة وفيضانات وحرائق غابات.
وشكّلت مصادر الطاقة المتجددة في العام 2022 نحو 32 بالمئة من إجمالي مصادر الكهرباء في أستراليا، أي أقل بكثير من الفحم الحجري الذي أنتج 47 بالمئة من استهلاك البلاد من الكهرباء.

 
 
الرئيسية
موقع فناة ليبيا الوطنبة