ورشة عمل بعنوان ملوثات الغذاء والقضايا المعاصرة تنظمها جامعة غريان بالتعاون مع الجمعية الليبية للسموم الفطرية وملوثات الغداء
صحة
السبت، 1 يونيو 2024  12:12:49
 
 
ورشة عمل بعنوان ملوثات الغذاء والقضايا المعاصرة

نظمت جامعة غريان مؤخرا ورشة عمل بعنوان "ملوثات الغذاء والقضايا المعاصرة " بالتعاون مع الجمعية الليبية للسموم الفطرية وملوثات الغداء .

والقيت خلال الورشة العديد من المحاضرات العلمية منها ، السموم الفطرية ، المنتجات الغذائية وحماية المستهلك  ، وسلامة الغذاء والممارسات الصحية الجيدة ، التسمم الغذائي الأمراض المنقولة بالغذاء : الطرق والوقاية ، المبيدات الكيميائية المستخدمة في المحاصيل الزراعية  ، تلوث الحليب الخام ومنتجاته بالسموم الفطرية .

وتهدف الورشة التي عقدت تحت شعار " ملوثات الغذاء وصحة المجتمع " إلي تسليط الضوء على تلوث الغذاء بأنواع السموم الفطرية وبقايا الملوثات الكيميائية مثل متبقيات المبيدات الحشرية وتأثيراتها الصحية على صحة الإنسان والحيوان ، أنواع التسمم الغذائي الناتج عن أنواع الميكروبات الممرضة وسمومها والأمراض المنقولة نتيجة تناول غذاء ملوث ، وإستعراض برامج مراقبة جودة الغذاء والمنهجيات المتبعة في عمليات الرقابة والتفتيش على مصانع الأغذية .

وتضمنت الورشة عدة محاور  تناولت  التعريف بالتلوث الغذائي وما يترتب عليه من حدوث ظاهرة التسمم الغذائي و التركيز على السموم الفطرية، التي تلوث المحاصيل الزراعية الغذائية سواء المعدة للإستهلاك البشري أو كعلف حيواني ،إضافة إلى نظام التفتيش والرقابة على الأغذية ، وهو أمر ضروري لضمان صحة المستهلك من المنتجات الغذائية الضارة المغشوشة ، وغير المطابقة للمواصفات المحلية والدولية .

وعلي هامش هذه الورشة تم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة غريان والجمعية الليبية للسموم الفطرية وملوثات الغذاء ، وأخري مع منظمة الرقيب لحماية المستهلك .

 

 
 
الرئيسية
موقع فناة ليبيا الوطنبة