أزمة ارتفاع سعر رغيف الخبز مفتعلة من بعض المضاربين
اقتصاد
الخميس، 3 مارس 2022  11:38:28
 
 
أزمة ارتفاع سعر رغيف الخبز مفتعلة من بعض المضاربين

قال رئيس نقابة الخبازين "أبو خريص محمد بلقاسم" إن أزمة ارتفاع سعر رغيف الخبز مفتعلة من قبل التجار والمضاربين وبعض أصحاب المطاحن.

وأوضح " أبو خريص" في تصريح لوكالة الأنباء الليبية، أن هناك بعض تجار الجملة قاموا بسحب كميات كبيرة من مادة الدقيق من السوق الليبي وأصبحوا يبيعونها للمخابز بأسعار وصلت 275 دينار للقنطار بعد أن كان سعرها لا يتعدى 210 دينارا.

وأضاف نقيب الخبازين أن مخزون الدقيق الحالي يكفي لمدة " 3 أشهر " ولا توجد مطحن لديه مخزون أقل من شهر وفق بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة

وأشاد "أبو خريص" بجهود رجال الحرس البلدي الذين يتابعون عملية المضاربة بمادة الدقيق سواء في سوق الكريمة أو في سوق الدريبي أو في المحلات التجارية التي وصل فيها سعر الكيلوجرام إلى 3.5 دينار.

وكشف نقيب الخبازين عن اجتماع سيعقده وزير الاقتصاد مع كافة شركات مطاحن الدقيق اليوم الخميس لاتخاذ إجراءات وعرضها على رئيس الحكومة لمتابعة البرنامج بشكل مكثف..

وشدد " أبوخريص" على ضرورة محاسبة التجار المضاربين وأصحاب المطاحن الذين رفعوا السعر مستغلين ظرف الحرب في أوكرانيا، التي ليس لها تأثير على السوق الليبي حيث تستورد ليبيا 20% من حاجتها من القمح منها.

وأشار إلى أن هناك عدة مصادر للقمح من عدة دول وهي مستعدة لتصدر لنا الكميات المطلوبة من القمح ، مؤكدا أنه لا يوجد أي مبرر لرفع الأسعار والمضاربة بمادة الدقيق .

 
 
الرئيسية
موقع فناة ليبيا الوطنبة