اجتماع ليبي مصري سوداني لمناقشة تنمية المثلث الحدودي
ليبيا
الإربعاء، 22 مايو 2013  18:40:20
 
 
ليبيا والسودان ومصر

بدأت ظهر اليوم بطرابلس الاجتماعات المشتركة للخبراء والمختصين في كل من ليبيا ،ومصر ،والسودان لتنمية المثلث الحدودي بينها .
ويناقش المشاركون في الاجتماع الذي يعقد ليومين آليات استغلال المياه الجوفية بالحوض النوبي المشترك للأغراض الزراعية , وتنمية التجارة البينية للدول الثلاث , والتعاون في مجالات الطاقة والتعدين .. إضافة إلى إقامة مشروعات صغرى ومتوسطة لتعزيز الوجود المدني بالمثلث الحدودي الذي سيساهم في تحقيق التنمية وضمان الأمن على الحدود .
ويبحث الخبراء في الاجتماع تطوير المنافد والتعاون المشترك لمقاومة عمليات التسلل والتهريب ،والهجرة غير الشرعية , و صيانة الطرق البرية وربط الدول بعضها ببعض لتسهيل عملية تنقل الأفراد والأليات بينها .
وأوضح رئيس القسم العربي بإدارة التعاون بوزارة الخارجية والتعاون الدولي "الناجح العجيلي " إن الهدف من هذا الاجتماع هو تحقيق الأمن من خلال تعمير المناطق الحدودية واستجلاب السكان للإقامة فيها وعمل بنية تحتية وتحديث ،وتطوير المنافذ البرية بين الدول الثلاث ليبيا ،ومصر ،والسودان .
وأشار السيد " الناجح " - في تصريح لوكالة الأنباء الليبية - انه قد تم الاتفاق على تشكيل لجنتين لجنة تناقش الأوضاع الأمنية ولجنة تناقش الأوضاع الاقتصادية المتعلقة بهذا الموضوع .

 
 
الرئيسية
موقع فناة ليبيا الوطنبة