رئيس الحكومة المؤقتة يعقد سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين الأمريكيين
سياسة
الإربعاء، 13 مارس 2013  14:27:10
 
 
رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان

عقد رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان" - الذي يقوم حاليا بزيارة عمل لأمريكا - سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين الأمريكيين تمحورت على علاقات التعاون المستقبلية بين ليبيا وأمريكا ، وسبل دعمها وتطويرها على أسس صلبة تحقق وتلبي المصالح المشتركة للبلدين.

وتركز لقاء السيد " علي زيدان" أمس بواشنطن ، مع المديرة الإدارية لصندوق النقد الدولي ، على بحث علاقات التعاون بين المؤسسات المالية الليبية والصندوق ، وأهمية أن يكون حضور المؤسسات الدولية في ليبيا متميزا وداعما للتحولات الاقتصادية الجارية في ليبيا .

وعبّر رئيس الحكومة المؤقتة في مستهل اللقاء ، عن شكره للصندوق على دعمه لليبيا .. مبينا أن ليبيا تحاول ترميم جسور علاقاتها مع المؤسسات الدولية التي لعبت دورا مهما منذ استقلال ليبيا ، ولاسيما دورها في دعم ثورة 17 فبراير المجيدة. ولفت " زيدان " في هذا الصدد ، إلى عدم تعافي النظام المالي في ليبيا تماماً ، وبخاصة النظام المصرفي وأنه في حاجة إلى إعادة تنظيم ، موضحا أن ليبيا بصدد إعادة تنظيم بنيتها التحتية الاقتصادية ، لتهيئة جو مناسب للحركة الاقتصادية داخل البلاد.

من جهتها ، أكدت المديرة الإدارية لصندوق النقد الدولي ، على استمرار دعم الصندوق لليبيا ... مشيرة في هذا الصدد الى توجد فريق عمل من الصندوق بليبيا لتقديم المساعدة الفنية التي تحتاجها المؤسسات المالية الليبية.

وطرحت مديرة الصندوق خلال اللقاء ، سبل مساعدة ليبيا ، وبخاصة إعداد خطة لبناء القدرات ، والتي يمكن أن تساعد ليبيا.

كما بحث رئيس الحكومة المؤقتة في لقائه مع المديرة الإدارية للبنك الدولي ، علاقات التعاون بين المؤسسات المالية الليبية والبنك ، وسبل استفادة ليبيا من المؤسسات الدولية ذات الخبرة .

لاسيما في مجالات التدريب والتأهيل وإعادة تأهيل النظام المصرفي . وأكد زيدان في مستهل اللقاء ، على أن ليبيا بصدد إصلاح نظامها المالي والمصرفي .. مشيرا إلى أن الحكومة المؤقتة تعمل من أجل أن يستتب الأمن ، وأنها تدرك أنه لن يتعزز الأمن إلا من خلال تحريك عجلة الاقتصاد وتدرك إيضا أن تحريك عجلة الاقتصاد لن تتأتى إلا بوجود قطاع مصرفي جيد ومستقر. بدوره ، أكد زير الخارجية والتعاون الدولي " محمد عبدالعزيز" الذي حضر اللقاء على الأهمية التي توليها ليبيا لمسألة استرجاع الأصول و الأموال الليبية في الخارج. من جانبها ، أكدت المديرة الإدارية للبنك الدولي ، على عزم المصرف دعم ليبيا بكل السبل الممكنة .. مشيرة إلى أن الناس يحتاجون إلى استقرار وعندما يشعر الناس بأن الحكومة تعمل على الاستجابة لتلبية احتياجاتهم ، فإن من شأن ذلك أن يعزز الثقة بين الشعب والحكومة. وأكدت في هذا الصدد ، أن البنك الدولي سيعمل على دعم الجهود في هذا الصدد ...مجددة التأكيد على حرص البنك على تقديم كل الدعم والمساندة للحكومة الليبية.

ورحَّب رجال الأعمال الأمريكيون - خلال لقائهم برئيس الحكومة المؤقتة - بزيارة الوفد الليبي لأمريكا... مشيدين بثورة الشعب الليبي التي أطاحت بنظام الظلم و الاستبداد ومهدت الطريق لإرساء دولة القانون والمؤسسات. وعبّر أصحاب الأعمال الأمريكيون - ممن لهم استثمارات في ليبيا - عن رغبتهم في استئناف أنشطتهم فيما أعرب مستثمرون جدد عن عزمهم الاستثمار في ليبيا.

بدوره ، رحّب رئيس الحكومة المؤقتة ، بأي مبادرة استثمارية في ليبيا .. موضحا في هذا الصدد أن التعامل في المستقبل يختلف عن الماضي ، حيث أن مصلحة الشعب الليبي وليبيا ستكون هي العليا في ليبيا الحرة. وبيّن السيد " زيدان " ، أن المفاوض ، و طرق التفاوض في ليبيا ، ستكون جديدة ومختلفة عن الماضي مهمتها الأولى هي مصلحة الشعب الليبي ، وليس عائلاتٍ ، أو أشخاصا بعينهم. وحضر هذه اللقاءات ، وزير الخارجية والتعاون الدولي "محمد عبدالعزيز" ، وأعضاء الوفد المرافق لرئيس الحكومة المؤقتة . 

 
 
الرئيسية
موقع فناة ليبيا الوطنبة